ما هو الحد الأدنى لفتح حساب جاري في مصرف الائتمان العراقي؟
لا يوجد حد أدنى لفتح حساب جاري في مصرف الائتمان العراقي.
ما هي العملات التي يمكنني فتح حساب جاري بها في مصرف الائتمان العراقي؟
يمكنك فتح حساب بالدينار العراقي، الدولار الأمريكي، اليورو أو الجنيه الإسترليني أو أي عملة أخرى يتم استخدامها للعمليات المصرفية الغير نقدية كالحوالات الخارجية والاعتمادات المستندية وغيرها.
كيف يتم احتساب الفائدة؟
يتم احتساب الفائدة شهرياً وقيدها في حسابك مرتين في السنة في 31 مايو و30 نوفمبر وتحتسب الفائدة بحسب الحد الأدنى لرصيد حسابك خلال الشهر.
هل يمكنني فتح حساب التوفير بعملات أخرى؟
نعم، لديك الخيار بفتح الحساب بالدينار العراقي، الدولار الأمريكي، اليورو، الجنيه الإسترليني أو أي عملة أخرى يتم استخدامها للعمليات المصرفية الغير نقدية كالحوالات الخارجية والاعتمادات المستندية وغيرها.
كيف يتم احتساب الفائدة؟
يتم احتساب الفائدة بناء على فترة الوديعة وقيمتها.
كيف يمكنني إجراء تعديلات على الودائع لأجل؟
يجب أن تتم كل التعليمات التي توجهها في ما يتعلق بوديعتك، مثل إغلاقها أو تعديل المبلغ فيها و/أو فترتها، عن طريقة خدمة مصرف الائتمان العراقي الهاتفية على الرقم +964 7901907114 خلال ساعات العمل أو على الرقم +965 22593680 بعد الساعة 4 عصراً خلال أيام العمل وأيام العطل أو من خلال زيارة أقرب فرع لدينا قبل 48 ساعة من تاريخ الاستحقاق.
هل يمكنني سحب مبالغ نقدية من أجهزة السحب الآلي؟
نعم، يمكنك سحب مبالغ نقدية لدى أي من أجهزة السحب الآلي التابعة لمصرف الائتمان العراقي المنتشرة في البلاد.
خطابات الاعتمادات المستندية
1. كيف أتقدم بطلب إصدار خطابات الاعتمادات المستندية للتوريد؟
تواصل مع مسؤول علاقات الزبائن في مصرف الائتمان العراقي واشرح له عن احتياجاتك. بهدف إصدار خطاب اعتمادات مستندي للتوريد عليك أولاً تحديد حدّ ائتماني. وعند الحصول على الموافقة، يمكنك إكمال الطلب لإصدار خطاب اعتماد مستندي غير قابل للإلغاء وتقديمه لمسؤول علاقات العملاء المخصّص لك.
وفي حال احتجت إلى المساعدة لإكمال الطلب، يمكنك التواصل مع إدارة التمويل التجاري.
2. ما هي الأعراف والممارسات الموحدة للاعتمادات المستندية (UCP)؟
هي مجموعة من القواعد المتعارف عليها والمقبولة دولياً للاعتمادات المستندية التي تنشرها غرفة التجارة الدولية في باريس، فرنسا. وتستخدم هذه القواعد في الوسط التجاري الدولي لتحديد الأدوار والمسؤوليات الخاصّة بكلّ الأطراف المعنيّة في خطابات الاعتماد المستنديّة، بما في ذلك خطابات الاعتمادات المستنديّة الاحتياطيّة حيث ينصّ الخطاب صراحة على أنّه خاضع للأعراف والممارسات الموحّدة.
3. ما هي المخاطر التي تواجه المشتري مع خطابات الاعتمادات المستنديّة للتوريد؟
بناءً على خطاب الاعتماد المستندي، يتعهد البنك بالدفع للبائع مقابل تقديم البائع مستندات محددة مسبقاً. إلا أن ذلك لا يعتبر ضماناً للمشتري في حال قدم البائع الوثائق المتوافقة مع خطاب الاعتماد ولكن ثبت لاحقاً أنها مزورة. في حال تم تقديم جميع الوثائق اللازمة للبنك في ظل غياب دليل واضح على التزوير، فإن البنك لن يكون قادراً على رفض الدفع والنزاع سينشأ بين المشتري والبائع.
للحد من هذه المخاطر، ينبغي على المشتري إجراء تحقيقات شاملة وجمع المعلومات عن البائعين المحتملين. وسيقوم خبراء التمويل التجاري لدينا بمساعدتك في جمع هذه المعلومات عبر استخدام المعلومات العامة المتاحة لهم من شبكة اتصالاتهم العالمية.
4. متى أحتاج إلى استخدام خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية؟
توفر خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية حماية للجهة المستفيدة حيث تقدم تعهداً للمستفيد بدفع المبلغ المتفق عليه بعد تقديم مستندات معينة.
فيما يلي بعض الأمثلة عن استخدام خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية:
- يشتري البائع السلع والبضائع دون الحاجة لإيداع الأموال النقدية
- الأداء المرتبط خلال مراحل عقد المناقصة
- دعم العقود/ الالتزامات المالية
5. هل يمكن إلغاء خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية قبل انتهاء مدّة صلاحيتها؟
نعم، يمكن إلغاء خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية قبل انتهاء مدة صلاحيتها بناء على طلب المستفيد بعد إعادة النسخة الأصلية من خطاب الاعتماد المستندي إلى إدارة التمويل التجاري مع كتاب رسمي من الجهة المستفيدة يفيد بموافقتها على إلغاء خطاب الاعتماد المستندي الاحتياطي.
6. ما هي تكاليف إصدار خطابات الاعتمادات المستندية؟
تحتسب نسبة العمولة بناء على المخاطر التي تنطوي عليها الضمانات بالإضافة إلى الملاءة المالية للمستفيد.
يتم تحصيل العمولة عند إصدار خطاب الاعتماد.
قد تشمل الرسوم الأخرى رسوم المراسلة المصرفية، والمصاريف المتكبدة المتعلقة بخطاب الاعتماد مثل البريد السريع، التحويل وغيرها.
7. ما هي خطابات الاعتمادات المستندية بالاطلاع؟
هي عبارة عن خطابات اعتمادات مستندية تصبح مستحقة الدفع بعد تقديم المستندات االمطلوبة والتأكد من خلوها من أي تناقضات.
8. ما هي خطابات الاعتمادات المستندية القابلة للتحويل؟
يقوم المستفيد الأول (عادة الوسيط) بتحويل حقوقه إلى المستفيد الثاني (عادة البائع الأساسي أو البائع الأخير). وبناء على المادة 38 (ب) من قواعد غرفة التجارة العالمية، لا يجوز تحويل خطابات الاعتمادات المستندية فقط إلا إذا تم تحديدها صراحة على أنها قابلة للتحويل من قبل البنك المصدر. ولا يجوز إلا للبنك المعين أو المصرح له من قبل البنك المصدر أن يقوم بعملية تحويل خطاب الاعتماد المستندي.
9. ما هي المستندات المطلوبة للحصول على خطابات الاعتمادات المستندية؟
بهدف تحصيل المدفوعات، على المصدر تقديم المستندات المنصوص عليها في خطاب الاعتماد المستندي. وعادة لا يتم طلب مستندات محددة لتقديمها في خطاب الاعتماد المستندي، بل يتم مناقشة الأمر ما بين البائع والشاري لتحديد قائمة المستندات والنماذج المطلوبة. وفي بعض الحالات قد يشترط خطاب الاعتماد تقديم مستندات صادرة عن طرف ثالث محايد تثبت على سبيل المثال نوعية البضائع المشحونة أو موطنها الأصلي. وكإثبات على أنه قد تم شحن البضائع، فقد تشترط خطابات الاعتمادات المستندية تقديم مستندات تتعلق بالشحن، مثل فاتورة النقل البري أو الشحن الجوي. يرجى الاطلاع على قائمة المستندات الشائعة المطلوبة لخطابات الاعتمادات المستندية للتصدير.
10. إلى أين علي إرسال طلب خطابات الاعتمادات المستندية للاستيراد؟
أرسل طلبك إلى مصرف الائتمان العراقي- الفرع الرئيسي.
11. متى يتم تسديد الدفعات بموجب خطابات الاعتمادات المستندية؟
بموجب الشروط المتفق عليها بين البائع والمشتري، يتم تحديد مدة التسديد في خطابات الاعتمادات المستندية. وبناءً على ذلك، يتم تحديد الموعد الفعلي لتسديد الدفعات من قبل البنك (بنك المشتري).
12. هل يعتبر خطاب الاعتماد الموافق عليه بمثابة ضمانة لي لاستلام الدفعة؟
نعم، إذا قدمت المستندات الصحيحة وتمت الموافقة على خطابات الاعتمادات المستندية، فستستلم بالتأكيد الدفعة في وقتها المحدد. أما إذا لم تتم الموافقة على خطاب الاعتماد، فستستلم الدفعة حين يقوم البنك بإصدارها.
13. ما المقصود ببنك التسديد؟
هو البنك المحدد في خطاب الاعتماد المستندي والذي يقوم بالتسديد إلى البنك الذي تم تعيينه. وهذا يعني أنّه البنك الذي يملك فيه البنك المصدر للخطاب حساباً بالعملة المتفق عليها في الخطاب. ويقوم البنك المصدر للخطاب بتحصيل الأموال من بنك التسديد بعد موافقته على المستندات.
14. من هي الجهة التي تتحمل المخاطر في حال تضمنت المستندات المقدمة تناقضات أو لا؟
إذا كانت المستندات سليمة (أي خالية من التناقضات)، يتحمل المصدر المخاطر عن البنك المصدر للخطاب. أما إذا تضمنت المستندات أي تناقضات، يتحمل البائع المخاطر عن المشتري الذي يحق له التنازل عن المستندات المتناقضة أو رفضها.
15. ما هي العواقب إذا قدمت مستندات تحتوي على تناقضات؟
قد يرفض المشتري الدفع، وقد تضطر إلى بيع البضائع إلى مشترٍ آخر. إذا كانت البضائع مصنوعة وفق متطلبات خاصة، سيكون من الصعب إيجاد مشترٍ آخر.
16. متى يصبح البنك المصدّر غير ملزم بالوفاء بالتزاماته؟
إذا انتهت صلاحية خطاب الاعتماد المستندي وكانت المستندات المقدمة تتضمن تناقضات، بحيث تم رفضها من قبل مقدّم الطلب.
17. ما هي قيمة التأمين لخطابات الاعتمادات المستندية؟
في حال لم يذكر خطاب الاعتمادات المستندية قيمة التأمين، فعندها يجب على مستند التأمين تغطية ما لا يقل عن 110% من قيمة الفاتورة.
18. ما المقصود بإعادة الشحن والشحن الجزئي؟
خدمة إعادة الشحن هي نقل البضائع من وسيلة شحن إلى أخرى خلال مراحل نقل البضائع. أما الشحن الجزئي فهو عندما يجري شحن البضائع أكثر من مرة واحدة.
عمليات التحصيل
19. إذا كانت شروط الدفع تنص على الدفع النقدي مقابل سندات (مثلاً تحصيل الصادرات)، كيف يمكنني كمصدّر أن أتحكم بالبضائع وأضمن تسديد الدفعات؟
الهدف من التحصيل وفق مستندات هو أن تبقى أنت متحكّماً بالبضائع إلى أن يقوم المشتري بالدفع واستلام المستندات. ولتحقيق هذا الهدف، تذكر أن تضع اسم بنك التحصيل (أي بنك المشتري) في مستندات النقل، بصفته الجهة التي ترسل إليها البضائع.
20. ما هو ضمان القرض؟
ضمان القرض هو التزام مشترك في ما بين المدين الرئيسي وطرف ثالث (عادة مؤسسة مالية) للالتزام بسداد الدفعات لصالح المستفيد. يلتزم الطرف الثالث بدفع كامل المبلغ في حال تعذّر على المدين الرئيسي الوفاء بالتزاماته في تاريخ استحقاقها.
خطابات الضمان
21. ما المقصود بقواعد URDG؟
هي قواعد موحدة للضمانات عند الطلب، وضعتها غرفة التجارة العالمية وتستخدم من قبل البنوك والمؤسسات حول العالم وفي مختلف القطاعات. الضمانات عند الطلب هي إجراءات مستقلة بذاتها حيث تتأكد الجهات الضامنة أن التزامها خاضع لشروطها الخاصة.
22. ما هي متطلبات إصدار خطاب الضمان؟
يجب الموافقة على طلب خطاب الضمان من قبل البنك المصدر للخطاب. عادة، يتم إصدار خطاب ضمان لضمان شيء معين أو لضمان الحصول على تسهيلات بحدود معينة. ويطلب من عملائنا توفير المعلومات التالية: اسم وعنوان المدين الرئيسي، اسم وعنوان المستفيد، قيمة خطاب الضمان، تاريخ انتهاء الصلاحية، الغرض من خطاب الضمان (ما يتضمنه العقد الأساسي)، نوع خطاب الضمان (مثلاً: ضمان الأداء، الدفعات أو الدفعات المقدمة).
ما هي كلفة خطابات الضمان؟
يعتمد سعر خطابات الضمان على قيمتها وطول مدتها، نوعها، نوع الضمانة التي يحصل عليها البنك، حالة السوق والوضع الخاص بمجال عملك.
24. كيف يمكنني المطالبة بتعويض عن خطاب ضمان؟
التقدم بطلب تعويض يتم عادة ضد الجهة الضامنة، عندما يعتبر الشخص المستفيد أن الجهة الأساسية أخلت بالشروط المذكورة في خطاب الضمان.
يجب أن يحتوي طلب التعويض على مستند بنص الضمانة موضوع المساءلة، مع توضيح كيف تم الإخلال بالشروط المعتمدة في العقد الأساسي، إلى جانب الوثائق (إن أمكن) والتي تتضمن القيمة التعويضية المطلوبة والحساب المراد تحويل المبلغ إليه.
25. . كم من الوقت يستغرق دفع التعويض بعد تقديم المطالبة بهذا الشأن، أي متى سيقوم البنك بدفع التعويض؟
يعتمد ذلك على نوع خطاب الضمان، إذا كان إضافي (غير طارئ) أو ضروري (طارئ).
في حال كان خطاب الضمان إضافي وغير طارئ، سيتم الدفع إذا توفرت الشروط التالية: الحل الودي (أي عندما تقبل الجهة الرئيسية بالطلب) ويعود القرار النهائي إلى المحكمة. أما الدفع وفق الضمان الطارئ، فيعتمد على مدى وضوح الطلب لجهة وصف الحادث وتحديد مدة معينة لدفع المبلغ المطلوب
كيف أتأكّد من أنّ خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت آمنة؟
ابحث عن رمز القفل الموجود في الزاوية السفلية اليمنى من نافذة متصفحك. يشير القفل المغلق أو المقفل إلى اتصال آمن. وتأكد أيضاً من ظهور حرف (s) في بداية العنوان الإلكتروني 'https://' حرف (s) هو اختصار لكلمة "السرية secure ".
كيف أتسجل في خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت؟
عليك أولاً اختيار "خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت"، ثم اضغط على "تسجيل"، واتبع التعليمات بكل سهولة للتسجيل في "مفتاح الأمان عبر الإنترنت" والوصول إلى حسابك على الإنترنت.
كيف أقوم بتسجيل الدخول إلى حسابي على خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت؟
عليك أولاً التسجيل في "مفتاح الأمان عبر الإنترنت". ولتسجيل دخولك إلى حسابك، عليك أن تجيب على سؤال الأمان والتأكد من أن الصورة تتطابق مع الجملة التي تختارها، ومن بعدها قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك لتسجيل الدخول بنجاح.
ماذا أفعل إذا نسيت كلمة السر الخاصة بي؟
اضغط "نسيت كلمة المرور".
قم بتعبئة جميع البيانات المطلوبة ثم اضغط "موافق".
اختر طريقتك المفضلة لاستلام رمز التأكيد لمرة واحدة سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو عبر رسالة نصية قصيرة.
كيف أقوم بتفعيل حسابي؟
- ادخل إلى خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت
- اذهب إلى صفحة "معلومات الرصيد"
- اضغط على الرابط "تفعيل الحساب" – سيُطلب منك الاتصال بخدمة مصرف الائتمان العراقي الهاتفية على الرقم +964 7901907114 خلال ساعات العمل أو +965 22593680 بعد الساعة 3 عصراً خلال أيام العمل وأيام العطل
- أدخل رقم بطاقتك للسحب الآلي واختر التحدث مع أحد موظفي الخدمة الهاتفية
كيف أتأكد من أن عملية تفعيل حسابي قد تمت بنجاح؟
ستستلم رسالة نصّيّة قصيرة على هاتفك النقال تفيد بأنّ تفعيل حسابك قد تمّ بنجاح.
كيف يمكنني إلغاء عملية تفعيل خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت واستخدام الخدمة بشكل محدود؟
يمكنك الاتصال بخدمة مصرف الائتمان العراقي الهاتفية على الرقم +964 7901907114 خلال ساعات العمل أو على الرقم +965 22593680 بعد الساعة 3 عصراً خلال أيام العمل وأيام العطل وطلب إلغاء التفعيل.
ما هي المعلومات التي يمكنني الاطلاع عليها من خلال صفحة "معلومات الرصيد"؟
يمكنك التحقق من رصيد حسابك من تاريخ فتحك للحساب، ومراجعة بيانات مشترياتك التي أجريتها بواسطة بطاقتك الائتمانية (لغاية سنتين) مع ميزة تحميلها على برامج EXCEL, PDF, WORD. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الإطلاع باستمرار على تفاصيل القروض والأموال الخاصة بك.
إذا كنت أملك حسابات في أكثر من فرع لمصرف الائتمان العراقي، هل يمكنني الاطلاع عليها جميعها على خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت؟
للاطلاع على جميع حساباتك (التي قمت بفتحها في أكثر من فرع لمصرف الائتمان العراقي)، عليك أن تطلب من الفرع الخاص بك ربط جميع حساباتك.
ما هي أنواع التحويلات المصرفية التي أستطيع إجراءها على الإنترنت؟
يمكنك إجراء تحويلات محلية أو دولية بالإضافة إلى تفعيل خدمة الاستقطاع الشهري لتسديد الدفعات المتكررة.
كيف أستلم كلمة التأكيد لمرّة واحدة؟
سيتم إرسال كلمة التأكيد لمرة واحدة عبر رسالة نصّيّة قصيرة إلى رقم هاتفك النقال المسجّل على حسابك . وإن لم تقم بتحديث رقم هاتفك، عليك زيارة أحد فروعنا لهذا الغرض حتى تتمكن من استلام رمز التأكيد لمرّة واحدة بنجاح.
كيف أستخدم كلمة التأكيد لمرّة واحدة؟
تتألّف كلمة التأكيد لمرّة واحدة من 6 رموز مكونة من أرقام وحروف يتم إرسالها إلى رقم هاتفك النقال. عليك إدخال كلمة التأكيد لمرة واحدة في الخانة التي تظهر أمامك بعد النقر فوق "الموافقة على المستفيد".
ما هو الحدّ الأقصى لعدد المستفيدين المسموح به؟
يجب ألاّ يتجاوز عدد المستفيدين 200 مستفيد. وإذا بلغت الحدّ الأقصى وأردت إضافة مستفيد جديد، عليك إلغاء أحد المستفيدين الموجودين لديك لإضافة بيانات المستفيد الجديد.
كيف يمكنني إضافة مستفيد جديد؟
يمكنك بكل بساطة اتباع الخطوات التالية لإنشاء مستفيدين محليين ودوليين أو تحديثهم:
- سجل دخولك إلى خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت
- اضغط على "التحويلات المالية"
- اختر "إضافة مستفيد محلي" أو "إضافة مستفيد دولي"
- ادخل جميع البيانات المطلوبة ثم اضغط على "موافق"
- سيتم إرسال رمز التأكيد إلى هاتفك النقال عبر رسالة نصية قصيرة والذي يتألف من 6 رموز (مزيج من أحرف وأرقام)*
ستظهر على الشاشة رسالة لتأكيد إضافة المستفيد أو تحديث بياناته. اضغط على "موافق"
سيتم توجيهك إلى صفحة قائمة المستفيدين وعليك الضغط على "مستفيد قيد التفعيل" في خانة "العمليات" لإدخال الرمز التي تم إرساله إلى هاتفك النقال.
أدخل رمز التأكيد، ثم اضفط على "تأكيد" لتفعيل المستفيد**
سيتم إعادة توجيهك إلى صفحة "قائمة المستفيدين" وستتمكن من إجراء التحويلات إلى المستفيد الذي تمت إضافته.
* إذا قمت بتغيير رقم هاتفك النقال، يرجى زيارة أقرب فرع لمصرف الائتمان العراقي لتحديث بياناتك.
**في هذه الصفحة، يمكنك أيضاً إلغاء مستفيد من خلال الضغط على "حذف" أو طلب رمز تأكيد جديد من خلال الضغط على "إعادة إرسال رمز التأكيد".
هل سيتمّ إشعاري بنجاح عمليّة التحويل وإضافة مستفيد جديد؟
سيرسل لك مصرف الائتمان العراقي إشعاراً فورياً عبر رسالة نصية قصيرة عند إنشاء مستفيد جديد.
هل يمكنني استخدام خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت لتحويل المال من بطاقة ائتماني إلى حسابي؟
نعم، يمكنك تحويل الأموال من بطاقاتك الائتمانية إلى حسابك الرئيسي عبر الإنترنت.
ماذا أفعل إذا كان رقم هاتفي النقال غير محدّث؟
لتحديث رقم هاتفك النقال، عليك زيارة أقرب فرع لمصرف الائتمان العراقي أو القيام بتحديثه من خلال خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت*.
*لتتمكن من تحديث رقم الهاتف النقال من خلال خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت، يجب أن يكون رقمك القديم بحوزتك لاستلام رمز التأكيد من أجل إكمال عملية التحديث.
كيف أتأكد من أن خدمة مصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت آمنة؟
لراحة بالك، طبّق مصرف الائتمان العراقي طريقة حديثة لحماية المعاملات المصرفية عبر الإنترنت، فمن خلال التسجيل للحصول على مفتاح الأمان لمصرف الائتمان العراقي عبر الإنترنت، يمكنك التأكد من حماية معاملاتك المصرفية عبر الإنترنت المخصصة لك.
تشمل شبكة فروع مصرف الائتمان العراقي حالياً 3 فروع وهي: الفرع الرئيسي، البصرة وأربيل. لمعرفة المزيد عن منتجاتنا، يرجى الاتصال بمصرف الائتمان العراقي على +964 7901907114 خلال ساعات العمل أو على +965 22593680 بعد الساعة 4 مساءً خلال أيام العمل وأيام العطل.
ما هي الخدمات المتوفرة من خلال أجهزة السحب الآلي؟
- السحب النقدي (ضمن الحدود المتوفرة في الحساب)
- تغيير الرقم السري للبطاقة الائتمانية وبطاقة السحب الآلي
- طلب كشف حساب مختصر
تضم شبكة أجهزة السحب الآلي التابعة لمصرف الائتمان العراقي 3 أجهزة متوفرة في كل فرع.