لمحة عامة
تأسس مصرف الائتمان العراقي عام 1998 على يد عائلات تجارية عراقية عريقة برأسمال مدفوع بلغ 250،000،000،000 دينار عراقي، وفي العام 2004 تمّ إدراج أسهم البنك في سوق العراق للأوراق المالية. وكان بنك الكويت الوطني أحد البنوك الثلاثة الأصلية التي مُنحت ترخيصاً للعمل في العراق، وتمكّن في العام 2005 من الاستحواذ على بنك عراقي ليصبح البنك الأول في العراق الذي ينجح في إنجاز عملية شرائية كهذه، حيث استحوذ على 84.3% من أسهم البنك، ما ساعده على زيادة حجم رأسماله وتطوير قاعدة أعماله وأنشطته ليصبح واحداً من أهمّ البنوك الخاصة العاملة في العراق. أما في عام 2019 قام بنك الكويت الوطني بزيادة مساهمته لتصبح 91% من أسهم المصرف.
واليوم، يقدم مصرف الائتمان العراقي مجموعة من الخدمات المصرفية للزبائن من الأفراد، فضلاً عن خدمات تحويل الأموال والتمويل التجاري للشركات والمقاولين المحليين. ويجوز للبنك أيضاً تقديم خدمات تمويل المشاريع للشركات الدولية العاملة في العراق، بعد الحصول على موافقة البنك المركزي العراقي. تشمل شبكة فروع مصرف الائتمان العراقي الفرع الرئيسي في بغداد وفرع في كل محافظة من المحافظات التالية: البصرة (مركز تجاري هام للشركات النفطية)، أربيل (عاصمة إقليم كردستان). ومع استمرار تعزيز مستوى الاتصالات والإجراءات الأمنية، يواصل مصرف الائتمان العراقي العمل على توسيع مجموعة منتجاته وتوسيع نطاق انتشاره.
علاقات المستثمرين
نوفّر لك كل ما تحتاجه من معلومات حول علاقات المستثمرين.
الحوكمة المؤسسية
الرسالة
تقديم خدمات مالية ذات مستوى عالمي تتخطى توقعات العملاء على أيدي فريق مؤهل من الموظفين الذي يقدمون أفضل خدمة مصرفية لعملائنا.
القيم الجوهرية
الشفافية
يحرص مصرف الائتمان العراقي على مبدأ الشفافية وجعله أساساً للتعامل مع كل ذوي العلاقة وأصحاب المصالح بالمصرف وعلى المستوى الداخلي بين الإدارات والأفراد بما يمنحنا مكانة متميزة في القطاع المصرفي.
العدل والمساواة في العمل
حيث يلتزم المصرف بتقدير الموظفين ودعم تطويرهم المهني ويركز على التفويض ويشجع الموظفين على المبادرة ويؤمن بأن وجود نظام عادل لإدارة الأداء أمر ضروري لتحسين الكفاءة وخلق فرص للكوادر الواعدة للترقي وأن تكون الأولوية دائماً للشباب في الإحلال أو التبديل في ضوء أداء الموظف، حيث يرسم كل موظف مستقبله المهني لدينا من خلال الإخلاص والتفاني والتمتع بروح المسؤولية في العمل.
بيئة العمل الصحية
يسعى المصرف لتطوير ثقافة بيئة عمل تساعد في تحقيق الأهداف التالية:
- الحد من مخاطر الإخفاق في إدارة الأعمال المصرفية اليومية المكلف بها كل قسم من أقسام المصرف والذي من شأنه الحد من مخاطر التعرض للعقوبات والأضرار المتعلقة بالسمعة الناتجة عن ذلك
- دعم تحقيق أهداف الإنتاجية والربحية على صعيد العاملين
- ترسيخ الاحترام والتعاون بين الموظفين بما ينعكس على تعاملاتهم اليومية مع العملاء
- تشجيع التواصل الفعال بين الموظفين والعملاء بما يضمن إنجاز الأعمال بشكل مرضٍ ونبذ أي سلوكيات تنطوي على عدم الاحترام في التواصل سواء كان عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف أو خلال المحادثات المباشرة
- تفعيل الاتفاق المهني بين الإدارات والتعهد بالإلتزام بتنفيذ الأعمال الخاصة بكل إدارة عن كل عملية في وقت محدد متفق عليه سلفاً لضمان جودة خدمة العملاء والعمل على تحسينها
- الحث على متابعة إنجاز الأعمال والإيجابية في إنهاء الأعمال بشكل دقيق
سرية المعلومات
يقصد بالمعلومات السرية والتي تشمل الحفاظ على كافة المعلومات غير العامة التي قد تكون مفيدة وذات قيمة تجارية للمنافسين وهي المعلومات غير المعروفة بشكل عام للجمهور فيما يخص المصرف وعملاءه أو الأطراف الأخرى الذين لديهم علاقة مع مصرف الائتمان العراقي أو التي تسبب ضرراً للمصرف أو عملائه إذا تم إفشاؤها ويجب الحفاظ على السرية التامة لكل من المعلومات السرية والمعلومات الخاصة بالملكية التي يحصل عليها الموظفون من خلال عملهم، كما يتم تضمين هذا التعهد كأحد اشروط جميع عقود العمل حيث يخضع أي انتهاك له وبشكل تام للقانون والإجراءات التأديبية المنصوص عليها في سياسة الموارد البشرية.
النزاهة
يقع على عاتق جميع موظفي مصرف الائتمان العراقي اتخاذ ما يلزم للمحافظة على سمعة المصرف من ناحية السلوك الأخلاقي والإنصاف والشعور بالمسؤولية بحيث تكون واضحة في جميع التعاملات وأن من سياسة مصرف الائتمان المحافظة على السمعة الجيدة للمصرف حتى عن طريق المراسلات الإلكترونية مع العملاء والمراقبين وحاملي الأسهم وزملاء العمل والإلتزام التام بخدمة العميل بمنتهى الإخلاص النزاهة في التعامل.
المسؤولية
من خلال تحمل مسؤولية سلامة جميع إجراءات المصرف بما فيها أوضاعه المالية وسمعته ومسؤولية تنفيذ متطلبات البنك المركزي العراقي وكذلك متطلبات الجهات الرقابية والتنظيمية الأخرى واحترام القوانين السارية.
الاستدامة المجتمعية
الإسهام في تبني مبادرات مجتمعية لتحقيق أهداف الاستدامة.
الخطة الاستراتيجية 2022 - 2026
أهداف الخطة
يهدف المصرف في الفترة القادمة إلى التواجد بشكل أكثر فعالية في السوق المصرفي العراقي وترسيخ مبادئه وقيمه من خلال خطة استراتيجية تتمثل فيما يلي:
إدارة الأصول النقدية المتاحة لدى المصرف وتوظيفها في أصول مدرة للعائد عبر الوسائل التالية:
- إيجاد حلول مصرفية للشركات من خلال الائتمان التعهدي وإدارة السيولة النقدية
- توسيع قاعدة العملاء استقطاب الودائع سواء الشركات و الأفراد و إيجاد حلول مصرفية لتوظيف السيولة المتاحة المدخرات وتوفير منتجات مصرفية متنوعة بآجال متعددة تلبي احتياجات العملاء
- إدارة الموارد البشرية بشكل احترافي يضمن بيئة عمل صحية والاستثمار في الكوادر المتاحة وفقا لاستراتيجية واحتياجات المصرف
الخدمات المصرفية للشركات - التوجه الاستراتيجي
استهداف الشركات العالمية والشركات المحلية الكبرى وزيادة قاعدة عملاء الشركات، وبناء وتنمية جسور العلاقات مع الموردين والمقاولين الدوليين من المتطلعين للمساهمة في إعادة إعمار العراق.
التمويل التجاري
التركيز على تسهيل المعاملات التجارية لعملاء مجموعة بنك الكويت الوطني المهتمين بالفرص الاستثمارية والاستفادة من شبكة بنك الكويت الوطني للتدفقات الواردة خاصة النقدية منها من الصين عبر فروع بنك الكويت الوطني في الصين وسنغافورة بالإضافة إلى الكويت والإمارات العربية المتحدة والسعودية، عبر تقديم تسهيلات مصرفية مباشرة وغير مباشرة.
المؤسسات المالية - التوجه الاستراتيجي
الاستفادة من شبكة مجموعة بنك الكويت الوطني وتصنيفه الائتماني للاستحواذ على المزيد من الأعمال وبناء علاقات مع المصارف المحلية التي لديها شريك إقليمي.
قيام إحدى وكالات التصنيف الائتماني العالمية بتصنيف مصرف الائتمان العراقي مما سوف يسهل التعامل مع الكيانات الحكومية لإصدار وتعزيز اعتماداتها.
زيادة قاعدة الودائع من خلال الكيانات شبه الحكومية والمؤسسات المالية/المصارف العاملة في العراق.