يقدم لك بنك الكويت الوطني – مصر عمليات مصرفية أمنة ومضمونة. فيما يلي بعض الإرشادات عن كيفية حماية حسابك المصرفي وتأمين راحة البال.
إن كان لديك أي استفسار أو ملاحظة، يمكنك مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني abuse@nbk.com أو الاتصال بالخدمة الهاتفية على الرقم 19336.
وفي حال عُرفت كلمة السر أو استخدمت من قبل شخص آخر، قم بإبلاغ بنك الكويت الوطني فوراً بالاتصال على الخدمة الهاتفية على الرقم 19336.
لا تستخدم أبداً أجهزة الكمبيوتر العامة
تجنب استخدام الخدمة المصرفية عبر الإنترنت أو أية خدمات إنترنت أخرى تستوجب استخدام كلمة سر في مقاهي الإنترنت، المكتبات والمواقع العامة الأخرى.
أوقف وظيفة "AutocComplete" داخل برنامج المتصفح
من خلال إيقاف هذه الوظيفة، لن يتمكن الآخرون من رؤية معلوماتك الشخصية، فعلى سبيل المثال، إن وظيفة إنترنت إكسبلورر Internet Explorer، AutocComplete تتذكر البيانات التي أدخلتها وفي بعض الأحيان كلمات السر. وهذا يعني أن الشخص التالي الذي يستخدم جهاز الكمبيوتر قد يستطيع ربما الوصول إلى كلمة السر الخاصة بك وتعطيه المنفذوبالتالي يمكنه الدخول إلى الخدمة المصرفية عبر الإنترنت من NBK. يمكن من خلال خدمة "المساعدة" على المتصفح أن تتعرف على كيفية إيقاف خدمة "AutocComplete". وفي كل مرة يعرض عليك المتصفح حفظ كلمة السر، عليك الرفض لحماية معلوماتك المصرفية الشخصية.
راجع كشف الحسابات بعناية وبانتظام عبر الإنترنت
تحقق وراجع معلومات حساباتك على الخدمة المصرفية عبر الانترنت بانتظام. إنها أفضل الطرق لملاحظة وإيقاف أي نشاط احتيالي بسرعة. وباستخدام الخدمة المصرفية عبر الانترنت تستطيع أن تراقب حسابك في أي وقت وبشكل متكرر كما ترغب.
الدخول إلى الخدمة المصرفية عبر الانترنت
• تأكد من أنك قمت بالدخول على الخدمة المصرفية عبر الانترنت بالطريقة الآمنة وباستخدام كمبيوتر موثوق
• سجل الدخول دائماً إلىالخدمة المصرفية عبر الانترنت بإدخال عنوان الموقع على شبكة الإنترنت nbk.com في خانة العنوان
• لا تدخل أبداً إلى عنوان nbk.com من رابط مرسل إليك في رسالة إلكترونية
• لا تترك أبداً جهاز الكمبيوتر أو الموبايل من دون مراقبة عند تسجيل دخولك إلى الخدمة المصرفية عبر الانترنت
• في حال كنت ستترك جهاز الكمبيوتر تأكد من تسجيل خروجك من الخدمة المصرفية عبر الخدمة المصرفية عبر الانترنت
التحديثات والتصحيحات
تكتشف من حين إلى آخر شوائب في البرامج المشغلة والمنقولة على جهاز الكمبيوتر. وتستغل نقاط الضعف هذه بانتظام من قبل قراصنة الكمبيوتر والإنترنت للحصول على منفذ غير مسموح به إلى أجهزة الكمبيوتر التي لم تصحح. تأكد من تحديث البرامج التي تستخدمها على الكمبيوتر الشخصي الخاص بك لتجنب ذلك.
البرامج المضادة للفيروسات
حمّل برامج مضادة للفيروسات لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبياناتك المصرفية.
قد تستخدم برامج مضادة للفيروسات ولكن لتكون فعالة، يجب أن تحدث البرامج على أساس منتظم مع ملفات تعريف الفيروسات الحديثة.
إن جدار الحماية الشخصي هو برنامج آخر يساعد على حماية جهاز الكمبيوتر من الدخلاء إلى الإنترنت. عندما يتم تنزيله على الكمبيوتر، يوقف الحركة غير المسموح بها إلى ومن جهاز الكمبيوتر.
حدّث متصفحك الإلكتروني الآن
أسوأ ما يمكن حدوثه هو عدم تمكنك من إتمام عملية مالية عبر الإنترنت قد بدأتها وتكاد تنتهي منها.
مثل هذه الحالات تحدث بسبب خلل تقني يمكنك تجنبه من خلال تحديث نسخة المتصفح الإلكتروني الذي تستخدمه.
كافة العملاء الذين يقومون بعملياتهم عبر الخدمة المصرفية عبر الانترنت وخدمة تحويل الرواتب الإلكترونية عن طريق المتصفح الإلكتروني إنترنت إكسبلورر "Internet Explorer" . يجب عليهم تحديث المتصفح الإلكتروني إلى نسخته الجديدة إكسبلورر IE 9.
تحديث المتصفح الإلكتروني يتيح لجميع العملاء، بمن فيهم عملاء الخدمات المصرفية للأعمال والعملاء من الشركات، الوصول بشكل أسرع وعمليات أكثر أماناً ومرونة خلال قيامهم بعمليات مالية عبر الإنترنت.
التصيد الاحتيالي
يشير Phishing ببساطة إلى محاولات المخادعين "للحصول على بياناتك" عن تفاصيلك الشخصية عبر استخدام الرسائل الإلكترونية المزيفة المزعومة أنها من بنك الكويت الوطني أو التعليمات المالية الصحيحة الأخرى. وفي هذه الرسائل الإلكترونية، يطلب إلى العميل أن يقدم معلوماته الشخصية أو المالية. وتتم الأمور لجعل العملاء يصدقون بأن الطلب هو من بنك الكويت الوطني أو من شركة حقيقية، في حين تكون في الواقع محاولة لجمع معلومات عن العميل لغرض الاحتيال. ما أن يجمع المحتالون المعلومات المالية عن الأفراد من خلال Phishing، يستطيعون أن يسيئوا استعمال هذه المعلومات وسرقة الأموال من الحسابات التي عرضت للشبهة. ولتغطية مسارات أعمالهم المشبوهة، يختارون أشخاصاً من خلال عرض فرص عمل مختلفة أو إعلانات أخرى على شبكة الإنترنت. ويعرف هؤلاء المستخدمون بالأشخاص بالمموهين Mules. ستستخدم الحسابات البنكية للأشخاص المموهين من أجل قبول عمليات تحويل الأموال وسيطلب إليهم سحب المال من حساباتهم وإرسالها ناقص عمولاتهم إلى المحتالين. قد يكون المحتالون قادرين على البقاء مجهولين لكن توجد نقطة تعقب الأشخاص المموهين "phishing mules" والتي يمكن أن تلاحقها السلطات.
كن متنبهاً جداً بشأن عروض الأعمال الوظائف التي تشمل قبول الأموال والإفراج عنهاوتحويلها إلى حساب بنكي لقاء عمولة. والأشخاص المموهون المستخدمون من قبل محتالي Phishing هم مبيضو المال الأموال ومن المحتمل أن يواجهوا الملاحقة الجنائية. في حال استلمت رسالة إلكترونية تطلب إليك أن تسجل من جديد أو تدخل من جديد التفاصيل الشخصية، قم بمحوها فوراً واتصل بنا على الرقم 19336.
الفيروسات والبرامج التلقائية التناسخ
إن فيروس الكمبيوتر هو برمجيات تتصل ببرنامج آخر للبقاء موجودة وتتوالد ويمكن فقط تشغيلها في حال كان البرنامج المصاب بفيروس يعمل. يمكن أن يتصل بموارد مثل مساحة الأسطوانة والذاكرة، مسبباً مشاكل في أي جهاز كمبيوتر.
فيروس الرسالة الإلكترونية هو النوع الحديث للفيروسات والذي ينتقل عبر رسائل البريد الإلكتروني ويتصل عادة بكافة أشخاص الاتصال في دفتر عناوين الرسائل الإلكترونية الخاصة بالضحايا.
البرنامج تلقائي التناسخ هو مشابه للفيروس ويتسلل إلى فتحات الأمان في جهاز الكمبيوتر. وما إن يتم اكتشاف فتحة أمان، سيحاول البرنامج تلقائي التناسخ أن ينتقل من كمبيوتر إلى آخر.
تروجن
تروجن هو برنامج مؤذٍ يمكن أن يصيب جهاز الكمبيوتر. ستدّعي بعض برامج تروجن تنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروسات، إنما بدلاً من ذلك تُدخل الفيروسات لجعل جهاز الكمبيوتر ضعيفاً وعرضة لهجومات هواة قراصنة الكمبيوتر.
إليك بعض المعلومات حول تفادي تروجن:
- لا تفتح أبداً رسائل إلكترونية أو ملحقات غير معروفة
- حمّل البرمجيات من مصادر موثوق بها فقط
- قم بمسح جهاز الكمبيوتر ضد الفيروسات على أساس منتظم
- استخدم جدار حماية لمراقبة الحركة إلى ومن جهاز الكمبيوتر بينما تكون متصلاً بالإنترنت
- تحميل برمجيات مضادة للفيروسات وإبقائها محدثة
- تحميل وتنزيل برامج تصحيح السلامة لنظام التشغيل حالما عندما تكون متوفرة
الاحتيال الإلكتروني
يشير إلى خداع الرسائل الإلكترونية والمواقع المزيفة على شبكة الإنترنت التي يحاول المخادعون الحصول منها على معلوماتك المصرفية والشخصية. وهي تعمل بالشكل التالي:
ستتلقى رسالة إلكترونية يبدو أنها من بنك الكويت الوطني أو من شركة حقيقية أخرى قد تكون داخل أو خارج الكويت، قد تزعم الرسالة الإلكترونية وجود عدد من الأمور المختلفة مثل :
- توجد مشكلة مع حسابك
- ستطلب منك الدخول في مسابقة لربح جائزة
- قد تطلب منك الاشتراك في خدمة ستقدم لك جوائز نقدية وغيرها
سيطلب منك بعد ذلك أن تقدم معلومات شخصية ومالية من خلال إكمال نموذج على شبكة الإنترنت. يطلب النموذج مجموعة مختلفة من المعلومات مثل:
- أرقام بطاقة الائتمان
- أرقام الحساب
- كلمات السر، رقم البطاقة المدنية، إلخ.
ما أن تقدم هذه المعلومات، سيحصل المحتالون على البيانات اللازمة للاحتيال على حساباتك.
Spyware and Adware
نوع من البرامج التي تجمع بسرية معلوماتك الشخصية ومعلومات عن المستخدم بينما يكون موصولاً بشبكة الإنترنت لتعقب عادات واهتمامات زوار شبكة الإنترنت.
يستطيع برنامج Adware أن يراقب أنواع المواقع التي زرتها، والمقالات التي قرأتها أو أنواع الشعارات التي اخترتها. تباع هذه المعلومات، مرات عديدة، إلى أطراف ثالثة لغرض التسويق.
يمكنك أن تخفض فرص نقل برمجيات Spyware على جهاز الكمبيوتر من خلال هذه التعليمات:
- لا تضغط على الشعارات بصرف النظر عن جذبها للنظر كما قد تبدو.
- تأكد من قراءة البنود والشروط عندما تنقل البرامج المجانية أو تشترك بخدمات من الإنترنت
- استخدم برنامجاً محدثاً مضاداً لـ Spyware ليقوم بمسح جهاز الكمبيوتر بانتظام
لتتمكّن من التفريق بين رسائلنا الإلكترونية عن تلك المشبوهة، ما عليك سوى إضافة بريد NBK الإلكتروني إلى قائمة المرسلين الآمنين وتميّز بأولوية متابعة أحدث العروض الحصرية التي يوفرها بنك الكويت الوطني.
أضف بريدنا الإلكتروني newsletter@digital.nbk.com إلى قائمتك الآن وتمتّع بأولوية الاطلاع على عروضنا فور إطلاقها.
مرشحات البريد غير المرغوب به ومزود خدمة الإنترنت
قد يكون مزود خدمة الإنترنت الذي يقدم الخدمة إليك أو برنامج إدارة البريد الإلكتروني في جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستخدم مرشحات (فلتر) لحجب رسائل البريد الإلكتروني، وقد يؤثر هذا الأمر على استلامك لرسائل البريد الإلكتروني من بنك الكويت الوطني.
إذا كنت تعتقد أن هذا الأمر يحدث معك، يرجى منك تعديل الإعدادت الخاصة بترشيح أو حجب رسائل البريد الإلكتروني.
أدناه يمكنك الاطلاع على كيفية تعديل الإعدادت الخاصة:
إذا كنت تستخدم البريد الإلكتروني من آبل
- في أعلى شريط الأدوات الموجود في الأعلى، اضغط على "البريد".
- من القائمة المنسدلة، قم باختيار "التفضيلات"، ثم اضغط على "البريد العشوائي".
- في جزء "البريد العشوائي، تحت قسم "استثناء من تصفية البريد العشوائي"، تأكد من تحديد اختيار "المرسل موجود في قائمة جهات اتصالي".
- افتح الرسالة البريد الإلكترونية.
- اضغط فوق على القائمة المنسدلة على تفاصيل المرسل.
إذا كنت تستخدم البريد الإلكتروني من ياهو
- افتح الرسالة البريد الإلكترونية.
- اضغط على قائمة "الإجراءات" من القائمة المنسدلة.
- اضغط على "إضافة المرسل إلى قائمة جهات الاتصال".
- سوف يظهر الاسم وعنوان البريد الإلكتروني من رسالة البريد الإلكتروني معبأين في نافذة "إضافة جهات اتصال". تأكد من أن المعلومات الواردة في هذه الحقول صحيحة.
- اضغط على "حفظ".
إذا كنت تستخدم البريد الإلكتروني من غوغل ميل
- افتح الرسالة البريد الإلكترونية.
- اضغط على "المزيد" في القائمة المنسدلة بجانب زر الرد.
- اضغط على "إضافة المرسل إلى قائمة جهات الاتصال".
إذا كنت تستخدم ويندوز لايف / آوتلوك
- اضغط على أيقونة "الإعدادات".
- اضغط على "خيارات".
- اضغط على "المرسلون الآمنون والمحظورون".
-
تابع إلى اختر "المرسلون الآمنون" وقم بإضافة (newsletter@digital.nbk.com) إلى القائمة.
إذا كنت تستخدم برنامج آوتلوك نسخة عام 2010
- افتح الرسالة البريد الإلكترونية.
- من القائمة المنسدلة، قم باختيار "البريد العشوائي".
- اختر "عدم حظر المرسل".
- إذا تمت مطالبتك بالتأكيد، اضغط "موافق".
إذا كنت تستخدم برنامج آوتلوك نسخة عام 2007
- افتح الرسالة البريد الإلكترونية.
-
في أعلى شريط الأدوات الموجود في الأعلى، اضغط على "القوائم الآمنة"، ثم على "إضافة عنوان مرسل (newsletter@digital.nbk.com) إلى قائمة "المرسلون الآمنون".
يلتزم بنك الكويت الوطني بتقديم منصة أعمال مصرفية متكاملة آمنة وسرية على شبكة الإنترنت للعملاء تضمن سرية المعلومات الشخصية والمصرفية. وفي هذا الصدد، وضعنا عدداً من إجراءات الأمان التي تتوافق مع أفضل معايير الأمان المتبعة في مجال المصارف لجعل الخدمة المصرفية عبر الإنترنت من NBK خدمة آمنة لإنجاز المعاملات المصرفية من خلال شبكة الإنترنت.
خدمة التسوق الآمن من NBK
استمراراً لجهدنا في تقديم أفضل الخدمات لعملائنا، بنك الكويت الوطني يوفر خدمة التسوق من NBK الآمن عبر الإنترنت.
إن كنت تخشى الشراء عبر الإنترنت تجنباً لعمليات الاحتيال الإلكترونية، نقدم لك خدمة التسوق من NBK الآمن لتشعر بالأمان عند التسوق عبر الإنترنت.
خدمة التسوق من NBK الآمن هو نظام أمني إلكتروني لحماية حاملي بطاقات الائتمانية من NBK من عمليات الاحتيال عند الشراء عبر الإنترنت باستخدام البطاقات الائتمانية.
إعرف المزيد عن خدمة التسوق الآمن من NBK.
التشفير وجدار الحماية
يمنع التشفير المستخدمين غير المخولين من الوصول إلى معلومات حسابك في الخدمة المصرفية عبر الإنترنت من NBK. يستخدم بنك الكويت الوطني المستوى العالي، 128-بيت أس أس أل (طبقة المقبس الآمنة) من التشفير لحماية معلوماتك في الوطني عبر الإنترنت.
عند التسجيل في موقع الخدمة المصرفية عبر الإنترنت من NBK، ابحث عن رمز القفل الموجود في أدنى الزاوية اليمنى المنخفضة من نافذة برنامج التصفح. ويشير القفل المقفل أو الموصد إلى الاتصال الآمن بشبكة الإنترنت.
ابحث عن حروف https:// في بداية عنوان الموقع على الإنترنت، حيث أن حرف "S" يعني آمن.
الإيقاف التلقائي
في حال عدم استخدام الخدمة المصرفية عبر الإنترنت من NBK لمدة عشر دقائق، سيتم تسجيل خروجك بعد هذا الوقت تلقائياً وإنهاء جلستك. ستحتاج عندئذ إلى الدخول مرة ثانية إلى الخدمة المصرفية عبر الإنترنت من NBK.
تفعيل الحساب والأمان الإضافي
- تفعيل الحساب – من أجل ضمان أمان وحماية معلوماتك، يجب عليك تفعيل حسابك لتتمكن من إجراء تحويلات مالية داخل وخارج الكويت، إلى جانب دفع الفواتير عبر الخدمة المصرفية عبر الإنترنت من NBK
- كلمة التأكيد لمرة واحدة لإضافة مستفيد – أصبح الآن إضافة وتحديث المستفيدين خلال الخدمة المصرفية عبر الإنترنت من NBK أفضل من قبل، وذلك من خلال استخدام رمز التأكيد وهو أحدث طرق الحماية والأمان والأكثرها تقدماً أثناء إجراء التحويلات المالية عبر الإنترنت
- إشعارات الرسائل النصية القصيرة – ستتلقى رسائل الإشعارات الفورية عند إجراء التحويلات المالية وإضافة مستفيد جديد
- تأكد من صلاحية تاريخ جميع بطاقاتك المصرفية ( الائتمانية/ السحب الآلي) التي تحتاجها أثناء السفر.
- قائمة البنوك الآمنة التي حددها لك بنك الكويت الوطني هي كالتالي:
- هذه القائمة قابلة للتغيير
الدولة | البنك |
---|---|
أفريقيا |
جميع البنوك |
الصين |
بنك الصين الصناعي والتجاري – اي سي بي سي |
أوروبا |
جميع البنوك |
هونج كونج |
بنك شرق آسيا – بي إي أي |
اليابان |
شركة أيون للخدمات المالية |
ماليزيا |
بنك سي أي إم بي بيرهاد |
الشرق الأوسط |
جميع البنوك |
بورتوريكو |
بنك بورتوريكو الوطني |
سيريلانكا |
بنك ستاندرد تشارتد |
تايلاند |
بنك ثانا تشارت |
الولايات المتحدة الأمريكية |
بانك اوف أمريكا |
الولايات المتحدة الأمريكية |
بنك ولز فارجو |
فيتنام |
بنك استراليا ونيوزيلندا |
فيتنام |
بنك فيتنام الصناعي التجاري |
لا تنسى من تفعيل الخدمات التالية:
خدمة الرسائل المصرفية القصير – لاستلام إشعارات على هاتفك النقال عن العمليات التي تتم على حسابك ورصيدك المتوفر. (يرجى العلم بأنه في حال قمت بتغيير رقم هاتفك النقال فإنك لن تتمكن من استقبال هذه الرسائل)
تطبيق الوطني عبر الموبايل – وسيلة عملية وفعالة لإدارة حسابك المصرفي والاطلاع على تفاصيل العمليات المصرفية التي تقوم بها فوراً وخدمات إلى جانب الخدمات المصرفية الأخرى
الدفع بالعملة المحلية
إذا استخدمت بطاقة الوطني الائتمانية خلال سفرك للقيام بعمليات الدفع، فقد تم سؤالك إذا كنت ترغب بالدفع بالعملية المحلية أو بالجنيه المصري، الجواب دائماً هو الدفع بالعملة المحلية للدولة التي تتواجد بها لتجنب الرسوم الإضافية المترتبة على الدفع بعملات أخرى.
- تجنب الاحتفاظ بجميع بطاقاتك المصرفية (الائتمانية و/أو السحب الآلي) في مكان واحد
- تأكد دائماً من أن أجهزة السحب الآلي التي تستخدمها خالية من أي أجهزة أو أدوات مثيرة للشك. عند ملاحظتك أي اشتباه، قم باستخدام جهاز سحب آلي آخر
- لا تقبل المساعدة من غرباء
- في حال فقدان بطاقتك (الائتمانية او السحب الآلي) أو واجهتك أي مشكلة مصرفية، اتصل بنا على الفور
- تابع عملياتك المصرفية عن طريق خدمة الوطني عبر الانترنت أو خدمة الوطني عبر الموبايل بانتظام
- قم بتحميل وتفعيل برامج تصحيح السلامة لنظام التشغيل حالما تكون متوفرة
- بعض العمليات لا تظهر تقيّد على حسابك فقط عند إلا عند استلام الإيصال من المتجر
- قم بتغيير كلمة السر الخاصة بك بشكل منتظم
- تحقق من كشف حسابات جميع بطاقاتك (الائتمانية والسحب الآلي)
- أبلغ بنك الكويت الوطني عن أية معاملات مشبوهة او غير مألوفة على حساباتك فوراً
عند القيام بعمليات الإيداع، يجب عليك التأكد من:
- تسليم المبلغ النقدي لموظف الصرافة فقط والذي يقوم بإيداع المبلغ وتسليمك السند الذي قام بالتوقيع عليه وختمه بختم عملية الإيداع والتوقيع وختم على الجهة الخلفية لسند الإيداع
- الاحتفاظ بنسخة العميل للرجوع إليها في المستقبل
- القيام فوراً بالتأكد من معاملات الإيداع التي تقوم بها أطراف أخرى
- المراجعة الدورية لكشف الحسابات للتحقق من دقته
احتيال الهوية هو عندما يجمع شخص مخادع تفاصيل شخصية عنك من أجل القيام بعملية احتيال ستؤذيك مالياً. يستطيع هؤلاء المحتالون أن يحصلوا على معلوماتك الشخصية بعدة طرق عبر الاحتيال الهاتفي أو على الإنترنت.
يمكن استخدام ما يلي لمحاولة التعرف على هويتك:
- تاريخ ميلادك
- عنوانك
- رقم بطاقة هويتك وأرقام هوية أخرى
- رقم هاتفك النقال
- معلومات مصرفية خاصة بك
لحماية هويتك، ننصحك بما يلي:
- الإبلاغ فوراً عن أية خسارة أو سرقة لمستنداتك المهمة مثل بطاقتك المدنية أو رخصة القيادة، بطاقة الائتمان أو جواز السفر
- احتفظ بمستنداتك المالية والشخصية في مكان آمن
- لا تحتفظ بالرقم السري الخاص ببطاقة السحب الآلي في محفظتك
- لا تقدم أبداً معلومات شخصية على الهاتف أو البريد الإلكتروني إلى أي شخص
يمكن أن يتمّ الاحتيال المالي عن طريق تزوير الشيكات عندما يستخدم المحتال شيكات مسروقة أو مزوّرة لدفع ثمن السلع والخدمات.
نصائح لحماية نفسك من الاحتيال المالي عن طريق تزوير الشيكات:
- لا تقبل شيكات من أي شخص ما لم تعرفه جيداً وتثق به
- احذر من التعرض للمساءلة الجنائية إذا كان الشيك مسروقاً أو مزوراً وتمت المطالبة بالمال المودع في حسابك بواسطة هذا الشيك
- لا تقم بتوقيع الشيكات مسبقاً وتركها غير مصدرة، حيث يجب توقيع الشيكات وإصدارها على الفور
- احتفظ بدفتر الشيكات في مكان آمن
- أبلغ البنك عن فقدان أي شيك على الفور
- تحقق دائماً من كشف حسابك المصرفي بدقة
- احتفظ بكشف الحساب المصرفي في مكان آمن
- احرص على سهولة الوصول إلى هاتفك لتأكيد أي معلومات
يقع الاحتيال عبر الهاتف عندما يقوم المحتالون باستخدام شبكة الإنترنت للاتصال بك فيقومون بتعديل هوية المتصل وانتحال شخصية موظفي الوطني. ثمّ يحاولون الحصول على أرقام بطاقاتك، رقمك السري، رقم حسابك، كلمة السر الخاصة بخدمة الوطني عبر الإنترنت وأيّ معلومات أخرى خاصة بحسابك، متذرعين بأسباب كثيرة منها تحديث سجلات النظام وغيرها من الأسباب بهدف تضليلك.
قد تتلقى أيضاً اتصال من رقم وهمي يدّعي فوزك باليانصيب أو جائزة نقدية نتيجة لسحب على هاتفك أو بطاقتك. سيقوم المحتال بعد ذلك بطلب رقم بطاقتك ورقمك السري لتأكيد العملية، ثم يستغل هذه المعلومات لإجراء عملية الاحتيال. قد يطلب منك المحتال أيضاً تحويل مبلغ مالي ما مقابل رسوم إصدار الجائزة وتسليمها، ثمّ يختفي المتّصل دون أن تسمع منه بعد ذلك.
نصائح وإرشادات لحماية نفسك من عمليات الاحتيال عبر الهاتف:
- تحقق من هوية المتصل وسبب اتصاله قبل مواصلة الحديث معه، وخاصة أنه غير معروف بالنسبة لك
- احذر من المكالمات المشبوهة التي تطلب منك معلومات خاصة
- عدم الافصاح أو الكشف عن معلومات تتعلق بحسابك المصرفي لأي شخص كان مثل رقم البطاقة المصرفية، الرقم السري لبطاقتك أو الرقم السري لحسابك عبر خدمة الوطني عبر الإنترنت وغيرها، خاصة وأن بنك الكويت الوطني لن يقوم مطلقاً بطلب أي معلومات خاصة منك
- تأكد دائماً من رصيد وكشف حساباتك للتعرف على أي معاملات غير اعتيادية تتم على الحساب.
-
قم بالإبلاغ فوراً عن أي رسالة نصية قصيرة تتلقاها عبر الهاتف وتفيد عن إتمام معاملة مصرفة من حسابك لا علم لك بها
ماذا أفعل إذا وقعت ضحية لعملية احتيال؟
في حال قمت بالإفصاح عن معلوماتك السرية المتعلقة بالبطاقة ببطاقتك أو الحساب حسابك أو خدمة الوطني عبر الإنترنت، قم بإبلاغ بنك الكويت الوطني فوراً.
يمكنك استخدام بطاقات السحب الآلي أو الائتمانية للدفع لدى نقاط البيع في المحلات التجارية لشراء خدمات أو بضائع.
يجب التأكد من:
- إبقاء بطاقتك وجهاز نقطة البيع دوماً تحت المراقبة أثناء إجراء الدفع
- أطلب إدخال البطاقة في جهاز نقطة البيع بنفسك إذا أمكن ذلك
- لا تكشف عن الرقم السري الخاص ببطاقتك لأي جهة
- أبلغ فوراً عن بطاقاتك المسروقة أو المفقودة بالاتصال على خدمة الوطني الهاتفية على الرقم: 19336
- راجع كشف حساباتك بشكل دوري لمعرفة المعاملات المصرفية التي تتم على حساباتك
- أبلغ فوراً عن أي رسالة نصية قصيرة قد تصلك بشأن معاملة لم تقم بها، بالاتصال على خدمة الوطني الهاتفية على الرقم: 19336
يمكنك استخدام بطاقات السحب الآلي للإيداع/ السحب النقدي أو لإنجاز عمليات أخرى عبر جهاز السحب الآلي.
يجب التأكد من:
- عدم وجود إضافات أو أجهزة مشبوهة والتأكد من تواجده في مكان آمن والتعرف على كيفية استخدامه
- تغيير الرقم السري لبطاقات السحب الآلي بصورة دورية
- عدم وجود أي عبث أو أجزاء إضافية للكشف عن معلومات البطاقة قبل استخدامك لها للجهاز
- عدم وجود أجهزة غير اعتيادية ملحقة بجهاز السحب الآلي
- عدم وجود أشخاص يراقبونك لمعرفة الرقم السري الخاص ببطاقتك
- إخفاء لوحة مفاتيح الجهاز عند قيامك بإدخال الرقم السري
- رفض المساعدة من أي أحد عند استخدامك جهاز الصرف السحب الآلي أو لمساعدتك في حمل النقد
- احتفظ بالإيصالات – احرص دائماً على استلام إيصالاتك ومزقها وتمزيقها جيداً قبل رميها. والأفضل، عدم طلب الإيصال بتاتاً
- عدم ترك بطاقتك أو إيصال المعاملة في الجهاز
- عدم كتابة الرقم السري على بطاقتك وتجنب الاحتفاظ به مع البطاقة أوفي أي موقع أو مكان يكون فقدانه سهلاً مثل الهاتف النقال، حافظة النقود وغيرها
- الإبلاغ فوراً عن أي رسالة نصية قصيرة قد تصلك بشأن معاملة لم تقم بها عن طريق الاتصال على خدمة الوطني الهاتفية من داخل مصر على الرقم 19336، ومن خارج مصر على الرقم 26149400 (202+)
- الإبلاغ فوراً عن البطاقات المسروقة أو المفقودة، حتى ولو تم حجزها في جهاز السحب الآلي عن طريق الاتصال على خدمة الوطني الهاتفية من داخل مصر على الرقم 19336، ومن خارج مصر على الرقم 26149400 (202+)
- مراجعة كشف حساباتك بشكل دوري لمعرفة المعاملات المصرفية التي تتم على حساباتك